اجتماع يناقش التحديات التي تواجه النقل والتخليص بالعقبة(2019-11-07 07:55:00)

 

العقبة-اكد نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة ان القطاع يعاني من عدة تحديات وبقاؤها دون حلول جذرية سيؤثر على تنافسية الموانىء الاردنية ويدفع بالمستوردين والمصدرين الى استخدام موانىء اخرى في ظل تراجع حركات المناولة في الموانىء خلال العامين الماضيين .
وبين ابو عاقولة خلال اجتماع لشركات التخليص مع مجلس ادارة غرفة تجارة العقبة اهمية بحث المعيقات والتحديات التي تتمثل بازدواجية القرار والمرجعية بين الجهات المنظمة للقطاع وضرورة تشكيل لجان متخصصة لايجاد الحلول المناسبة لها حفاظا على استمرار عمل الشركات والمخلصين الجمركيين والقيام بدورهم في عمليات التخليص ونقل البضائع.
واشار الى ان من ابرز تلك المشاكل نقص الكوادر وزيادة نسبة استهداف البضائع التي تدخل منطقة العقبة الخاصة وتأخير انجاز بعض الاعمال للقطاع من قبل الجمارك الوطنية اضافة الى معالجة المشاكل في ساحة رقم (4) ومن ابرزها الطريق الواصل بين الساحة ومدينة العقبة التي تتسبب في حوادث سير مؤسفة احيانا .
وطالب أبو عاقولة بإعادة النظر بشروط تجديد وتراخيص شركات التخليص، بهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات لتجارة الترانزيت، والحد من تعقيدات ورسوم غير المبررة، تجنبا لعزوف التجار استخدام ميناء العقبة لاستيراد البضائع.
وعرض مدراء وعاملون في قطاع التخليص عدة ملاحظات حول الامور الفنية المتعلقة بآلية المعاينة والتخليص على الحاويات والبضائع واحتمال ظهور بعض المشاكل أثناء عملية المعاينة ما قد يسبب حدوث ازدحام في بعض المواسم، مطالبين بتبسيط الإجراءات بالشكل المناسب الذي يحقق المصلحة العامة، ويرفع من جاهزية الموانئ الأردنية في استقبال أكبر عدد من الحاويات ورفع جاهزيتها على كافة المستويات، مطالبين بتسهيلات أكثر للإجراءات الجمركية.
من جهته بين عضو مجلس غرفة تجارة العقبة واصل الخصاونة ان قطاع التخليص يعتبر الذراع المساند والشريك الاستراتيجي لدائرة الجمارك العامة كما هو الذراع الايمن للغرف التجارية والصناعية والزراعية كونه يقوم بإتمام كافة الإجراءات ما بين القطاع الخاص والعام الامر الذي يتطلب تعزيز الشراكة الحقيقة والسعي الى حل كافة المعيقات والتحديات التي تواجه الشركات والمخلصين .
-- بترا أ.


طباعة
 
حقوق الطبع والنشر © غرفة تجارة اربد 2015. جميع الحقوق محفوظة.  


فيس بوكتوتير